نافذة على المنصورة

نافذة على المنصورة

منتدى للتعارف بين أهل المنصورة - حتى نحافظ على أصولنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» [للتحميل] جريدة البصائر بأغلب أعدادها
الخميس يوليو 28, 2016 10:31 pm من طرف مراد علم دار

» حمل برنامج " شجرة العائلة - الأنساب "
السبت يوليو 25, 2015 10:43 am من طرف sabrina nina

» قائمة العائلات الفقيرة بدوار بني يلمان (1909)
الأحد مايو 24, 2015 1:32 pm من طرف محمد صديقي

» فيلاج المنصورة (صورة رائعة)
السبت أغسطس 30, 2014 7:49 pm من طرف 55AMINA

» شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي بالرابطة عرش أولاد خلوف
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 10:37 am من طرف محمد صديقي

» من هو محمد بن الناصر المنصوري
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 10:37 am من طرف محمد صديقي

» شكوى من بعض سكان الزيتون (1895)
الأحد أغسطس 17, 2014 6:18 pm من طرف zenata

» وثيقة شهادة شهود سمعوا من المقتول
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 7:06 am من طرف salah

» صور للمنصورة (جوان وجويلية 1962)
الإثنين أغسطس 11, 2014 10:54 am من طرف oussama95

أفضل 10 فاتحي مواضيع
رشيد محمد ناصر
 
ياسر سنجر
 
nouar
 
Biban fossile
 
أبو أميمة البرايجي
 
أولاد مقدم البرج
 
webba
 
mokhtar-ahdouga
 
شيماء سعد
 
ouadaz
 
الإبحار
روابط مهمة
التبادل الاعلاني
روابط مهمة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
حمل برنامج " شجرة العائلة - الأنساب "
شجرة أشراف المغرب العربي من بينهم جد بني يلمان
[للتحميل] جريدة البصائر بأغلب أعدادها
نسب أولاد دراج
أحـكام الأضـحـية والمـضحي
شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي بالرابطة عرش أولاد خلوف
بناتنا والحجاب العصري
PEUPLEMENT ET TRADITIONS DE B.B.A
الزوايا في الجزائر ونشأتها
شجرة نسب الأمازيغ

شاطر | 
 

 إصلاح جامعات الجزائر حلم بعيد المنال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشيد محمد ناصر
Admin


ذكر عدد الرسائل : 244
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: إصلاح جامعات الجزائر حلم بعيد المنال   الخميس أكتوبر 21, 2010 8:09 am


إصلاح جامعات الجزائر حلم بعيد المنال


الخميس 13/11/1431 هـ - الموافق 21/10/2010 م

مطلع الألفية الثالثة أطلقت الحكومة الجزائرية برنامجا لإصلاح الجامعات والارتقاء بها إلى العالمية، لكنها بعد عشر سنوات ما زالت تراوح مكانها. أكثر من ذلك تبين أن خريجيها وعددهم نحو مائتي ألف كانوا فئران تجارب لعمليات إصلاح متواصلة، بما يوحي أن الجهة المسؤولة لم تستقر بعد على خطة محددة.

وكشف تقرير حديث شمل مائة جامعة أفريقية وفق معياري تطور البحث العلمي واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال أن أفضل جامعة جزائرية احتلت المرتبة الـ49 أفريقيا، وهو ما يؤكد أن مستوى جامعات الجزائر في مجال البحث ومستوى التأهيل وفق الوسائل الحديثة، مازال بعيدا عن مستوى التعليم بجامعات دول الجوار كتونس والمغرب.

وأكد التقرير تفوق بعض جامعات الدول الأفريقية الفقيرة على الجامعات الجزائرية، بسبب اعتمادها مخططات تعاون وشراكة مع جامعات عالمية لتطوير مستوى البحث واعتماد التكنولوجيا في المخابر البحثية وفق برامج متطورة.

ويواجه التعليم العالي بالجزائر جملة من التحديات، يكمن أهمها في إنجاح الانتقال من النظام القديم (ليسانس / بكالوريوس, ماجستير, دكتوراه) إلى النظام الجديد المعروف ب"أل أم دي" هذا بالإضافة إلى الطلب المتزايد على التعليم وتزايد أعداد الطلبة، حيث يقدر عددهم حاليا بنحو مليونين وسيتجاوزون الـ2.5 مليون عام 2014.

ويمثل تقليص عدد الطلبة في الفوج الواحد، أكبر تحدٍ يواجه القائمين على إصلاح قطاع التعليم العالي، لما يتطلبه النظام التعليمي الجديد "أل أم دي" من تلقين دقيق للعلوم والمقاييس المبرمجة خاصة في الفروع التجريبية والتقنية.

ويشير المحور الثالث للإصلاح إلى ضرورة زيادة عدد الأفواج الخاصة بالطلبة قصد القضاء على الاكتظاظ داخل الأقسام، على ألا يتعدى عدد الطلبة بالفوج الواحد عشرين طالبا سيما بالفروع التجريبية والتقنية.

غير أن الواقع عكس هذا تماما، فالمتجول في أروقة مختلف الجامعات الجزائرية يصطدم بقوائم طويلة لأفواج الطلبة يتجاوز عددهم في كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية ستين طالبا.

وينظر للطلبة المتخرجين في زمن الإصلاح على أن تكوينهم لا يرقى لمستوى يؤهلهم لتقلد المناصب الإدارية، بسبب نمطية التكوين المبنية على التلقين، والتي لا تفتح المجال للإبداع والابتكار الفردي، إلى جانب التكوين الكمي على حساب التكوين النوعي، وذلك للتكلفة التي أصبح يتطلبها التعليم.

وقد حاولت الحكومة إعطاء أهمية أكبر للأستاذ الذي يعد من المحاور الأساسية في عملية الإصلاح. فأقرت القانون الأساسي للأستاذ والأستاذ الباحث والذي سمح بزيادات في الأجور. كما أقرت القانون الأساسي للطالب في مستوى الدكتوراه، وحددت شروط ممارسة نشاطات البحث من قبل الأستاذ الباحث في المستشفيات الجامعية أو الأستاذ الباحث وكذلك كيفية مكافأته.

ويرى المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي والبحث العلمي مالك رحماني أن الإصلاحات التي مست منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، مازالت مبهمة، وأنه كان من الأجدر تكييفها مع التغيّرات والتحولات التي تشهدها منظومة التعليم العالي بالعالم.

ترسيم التعليم
واعترف رحماني أن النظام التعليمي الجديد لا يجب ترسيمه بقرار سياسي لأنه سيضع الجامعة الجزائرية في مواجهة خطر كبير، مشيرا إلى أن تعميمه على كل الجامعات الجزائرية بحلول العام 2012 سيكون أمرا مستحيلا لأن معظمها غير قادرة على توفير كل الشروط اللازمة التي يفرضها هذا النظام، سواء تعلق الأمر بمخابر البحث أو أجهزة الإعلام الآلي.

ورغم كل الانتقادات التي وجهت إلى مسار الإصلاح، تعتقد وزارة التعليم العالي أنها تسير في الاتجاه الصحيح، وأن الإمكانات المالية والبشرية التي رافقت النظام الجديد سمحت بتحسين وضعية الطلبة والأساتذة، سواء من حيث تحصيلهم وتأهيلهم أو من حيث ظروف الدراسة والتدريس.

المصدر: الألمانية

رابط الموضوع :
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/8160D939-46B3-4DC6-80C3-53FC7ADDDCF0.htm


_________________


صفحتي على الفايس بوك :
http://www.facebook.com/rachid.mohamednacer

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mansoura.ibda3.org
 
إصلاح جامعات الجزائر حلم بعيد المنال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نافذة على المنصورة :: المنتدى العام :: آخر الأخبار-
انتقل الى: