نافذة على المنصورة

نافذة على المنصورة

منتدى للتعارف بين أهل المنصورة - حتى نحافظ على أصولنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» [للتحميل] جريدة البصائر بأغلب أعدادها
الخميس يوليو 28, 2016 10:31 pm من طرف مراد علم دار

» حمل برنامج " شجرة العائلة - الأنساب "
السبت يوليو 25, 2015 10:43 am من طرف sabrina nina

» قائمة العائلات الفقيرة بدوار بني يلمان (1909)
الأحد مايو 24, 2015 1:32 pm من طرف محمد صديقي

» فيلاج المنصورة (صورة رائعة)
السبت أغسطس 30, 2014 7:49 pm من طرف 55AMINA

» شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي بالرابطة عرش أولاد خلوف
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 10:37 am من طرف محمد صديقي

» من هو محمد بن الناصر المنصوري
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 10:37 am من طرف محمد صديقي

» شكوى من بعض سكان الزيتون (1895)
الأحد أغسطس 17, 2014 6:18 pm من طرف zenata

» وثيقة شهادة شهود سمعوا من المقتول
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 7:06 am من طرف salah

» صور للمنصورة (جوان وجويلية 1962)
الإثنين أغسطس 11, 2014 10:54 am من طرف oussama95

أفضل 10 فاتحي مواضيع
رشيد محمد ناصر
 
ياسر سنجر
 
nouar
 
Biban fossile
 
أبو أميمة البرايجي
 
أولاد مقدم البرج
 
webba
 
mokhtar-ahdouga
 
شيماء سعد
 
ouadaz
 
الإبحار
روابط مهمة
التبادل الاعلاني
روابط مهمة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
حمل برنامج " شجرة العائلة - الأنساب "
شجرة أشراف المغرب العربي من بينهم جد بني يلمان
[للتحميل] جريدة البصائر بأغلب أعدادها
نسب أولاد دراج
أحـكام الأضـحـية والمـضحي
شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي بالرابطة عرش أولاد خلوف
بناتنا والحجاب العصري
الزوايا في الجزائر ونشأتها
قصيدة فكاهية في الطعام للشاعر موسى الأحمدي
PEUPLEMENT ET TRADITIONS DE B.B.A

شاطر | 
 

 الرويبضة يتطاول على سيدنا معاوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشيد محمد ناصر
Admin


ذكر عدد الرسائل : 244
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: الرويبضة يتطاول على سيدنا معاوية   الثلاثاء أبريل 03, 2012 2:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى
وعلى أهل بيته هازمي العِدا وعلى صحابته الساعين بالهدى

بربكم اسمعوا كلام هذا الشيخ الضال كيف يتطاول على أسياده :

http://www.safeshare.tv/w/YGbBWCnAgJ

يقول هذا الشيخ:

1- معاوية هو سبب دمار الأمة
2- من يحب معاوية يصبح ناصبيا
3- أهل الأنبار بالعراق نواصب

والرد:
1- سيدنا الحسن رضي الله عنه كان ناصبياً لأنه زكى معاوية وأعطاه زمام أمور المسلمين!!
2- سيدنا علي رضي الله عنه قال عمن حاربه (إخواننا بغوا علينا)
3- البغاة ليسوا بكفار
4- سيدنا معاوية رضي الله عنه بكى على سيدنا علي رضي الله عنه عند موته
5- الحسين رضي الله عنه ترحم على معاوية رضي الله عنه عند موته واسترجع (وذلك بكتب الشيعة)

ونقول:
العتب مو عليك يا شيخ الكبيسي العتب على القناة اللي تجيب أمثالك

ملاحظة: لاحظوا كيف هذا الشيخ الضال ترك ثائر الدراجي لعنه الله يتكلم ومكث يسمع كلامه بهدوء
أما عندما اتصلت الأخت المجاهدة عائشة من رأس الخيمة استنفر هذا الشيخ وكأنه مرت به صاعقة كهربائية ولم يتركها تتكلم

------------------------------------
هذه صورة قديمة لهذا الرويبضة قبل أن يشتغل بالمشيخة .
السيجارة في يده وعلبة المالبورو قُدامه .

الحمدلله الذي فضحه



وهذا رابط تعريف به يكتبه صديقه :

http://www.arabtimes.com/this%20man/kobasi.html

بعض ما قاله الشيخ عثمان الخميس - حفظه الله - عن (الكبيسي):
1- ينكر الكبيسي عذاب القبر.
2- يرى جواز التوسل بالأموات . ويتهم من ينكر الطواف حول القبور بالمكفرين وهذا سمعته منه في برنامج منذ مدة..
3- ينكر خروج يأجوج ومأجوج.
4- منحرف جدا في موضوع الصفات فهو على طريق المعتزلة العقلانيين.
5- غير مؤدب في نقاشه ولا يعطي فرصة لمناقشته.
6- يرى أن من أراد أن يزني فعليه بالمتعة ، وهذه أرسلها لي بعض المحبين بالصوت والصورة قريبا..
7- يتكلم بصورة فاحشة وبذيئة عن الممارسات الجنسية بين الزوجين وبصورة مقززة وقبيحة ، وهذه أيضا أرسلها لي بعض المحبين بالصوت والصورة..



والله المستعان

_________________


صفحتي على الفايس بوك :
http://www.facebook.com/rachid.mohamednacer



عدل سابقا من قبل رشيد محمد ناصر في الأربعاء أبريل 04, 2012 7:57 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mansoura.ibda3.org
رشيد محمد ناصر
Admin


ذكر عدد الرسائل : 244
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرويبضة يتطاول على سيدنا معاوية   الثلاثاء أبريل 03, 2012 2:41 pm

نقول للضال المضل احمد الكبيسي ما قاله الشيخ والعالم الزاهد عبد الله بن المبارك رحمه الله :
(معاوية عندنا محنة ، فمن رأيناه ينظر إليه شزراً اتهمناه على القوم ، يعني الصحابة ) " البداية والنهاية " (8/139)

ثناءُ سلفِ الأمةِ على معاويةَ رضي اللهُ عنهُ :
لقد أثنى سلف الأمة على معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ثناء يتبين منه أنه من جملة الصحابة الذين لهم قدرهم ومنزلتهم كباقي الصحابة الكرام ، ونورد جملةً من عبارتهم لكي يكون المسلم على بينة من ذلك ، وأن يتق الله في هذا الصحابي الجليل ، وأن يحذر كل الحذر من الوقوع في عرضه رضي الله .

1 - سئل عبد الله بن المبارك : أيهما أفضل معاوية بن أبي سفيان ، أم عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : و الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ، صلى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : سمع الله لمن حمده ، فقال معاوية : ربنا ولك الحمد . فما بعد هذا ؟
أخرجه ابن خلكان في " وفيات الأعيان " (3 /33) ، و بلفظ قريب منه عند الآجري في " الشريعة " (5/2466) .

2 – عن الجراح الموصلي قال : سمعت رجلاً يسأل المعافى بن عمران فقال : يا أبا مسعود ، أين عمر بن عبد العزيز من معاوية بن أبي سفيان ؟! فرأيته غضب غضباً شديداً و قال : لا يقاس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحد ، معاوية رضي الله عنه كاتبه و صاحبه و صهره و أمينه على وحيه عز وجل .
أخرجه الآجري في " الشريعة " (5/2466) ، واللالكائي في " شرح السنة " (2785) وسنده صحيح .

3 – عن أبي أسامة ، قيل له : أيهما أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقاس بهم أحد .
أخرجه الآجري في " الشريعة " (5/2465) ، والخلال في " السنة " (666) بسند صحيح .

4 - وقال عبد الله بن المبارك رحمه الله : معاوية عندنا محنة ، فمن رأيناه ينظر إليه شزراً اتهمناه على القوم ، يعني الصحابة . أخرجه ابن كثير في " البداية والنهاية " (8/139) .

5 - و سئل الإمام أحمد : ما تقول رحمك الله فيمن قال : لا أقول إن معاوية كاتب الوحي ، ولا أقول إنه خال المؤمنين فإنه أخذها بالسيف غصباً ؟
قال أبو عبد الله : هذا قول سوء رديء ، يجانبون هؤلاء القوم ، ولا يجالسون ، و نبين أمرهم للناس .
أخرجه الخلال في " السنة " (2/434) بسند صحيح .

6 - وقال الربيع بن نافع الحلبي : معاوية ستر لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، فإذا كشف الرجل الستر اجترأ على ما وراءه .
أخرجه ابن كثير في " البداية والنهاية " (8/139) .

7 – عن مهنا قال : سألت أحمد عن معاوية بن أبي سفيان فقال : له صحبة . قلت : من أين هو ؟ قال : مكي قطن الشام .
أخرجه الخلال في " السنة " (653) . قال المحقق : إسناده صحيح .

8 – عن عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال : قلت لأحمد بن حنبل : أليس قال النبي صلى الله عليه : " كل صهر ونسب ينقطع إلا صهري ونسبي ؟ قال : بلى ، قلت : وهذه لمعاوية ؟ قال : نعم ؛ له صهر ونسب ، قال : وسمعت ابن حنبل يقول ما لهم ولمعاوية ... نسأل الله العافية .
أخرجه الخلال في " السنة " (654) . قال المحقق : إسناده صحيح .

9 – عن أبي طالب أنه سأل أبا عبد الله : أقول معاوية خال المؤمنين ؟ وابن عمر خال المؤمنين ؟ قال : نعم ؛ معاوية أخو أم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما ، وابن عمر أخو حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما ، قلت : أقول : معاوية خال المؤمنين ؟ قال : نعم .
أخرجه الخلال في " السنة " (657) . قال المحقق : إسناده صحيح .

10 – عن حنبل قال : سمعت أبا عبد الله وسئل : من أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز ؟ قال : من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير الناس قرني " .
أخرجه الخلال في " السنة " (661) . قال المحقق : إسناده صحيح .

11 – عن أبي إسحاق قال : ما رأيت بعده مثله يعني معاوية .
أخرجه الخلال في " السنة " (670) . قال المحقق : إسناده صحيح .

12 – عن أبي طالب قال : سألت أبا عبد الله يُكتبُ عن الرجل إذا قال : معاوية مات على غير الإسلام أو كافر ؟ قال : لا ، ثم قال : لا يُكَفّر رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

13 – عن يوسف بن موسى أن أبا عبد الله سئل عن رجل شتم معاوية يصيره إلى السلطان ؟ قال : أخلق أن يتعدى عليه .

14 – عن إبراهيم الحربي قال : كنت أو حضرت أو سمعت أبا عبد الله وسأله رجل يا أبا عبد الله لي خال ذكر أنه ينتقص معاوية وربما أكلت معه ، فقال أبو عبد الله مبادرا : لا تأكل معه .
أخرجها الخلال في " السنة " (691 ، 692 ، 693) ، وصحح أسانيدها المحقق .

ونكتفي بهذه النقول عن سلف الأمة في حق معاوية رضي الله لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .

_________________


صفحتي على الفايس بوك :
http://www.facebook.com/rachid.mohamednacer

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mansoura.ibda3.org
رشيد محمد ناصر
Admin


ذكر عدد الرسائل : 244
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرويبضة يتطاول على سيدنا معاوية   الثلاثاء أبريل 03, 2012 2:43 pm


الشيخ عثمان الخميس يشتم "الكبيسي" : هذا المنحرف المخرف " لسانه القذر" سلم منه الخميني والسيستاني وصدام وطال الصحابة


"السعودية" متابعة"
" هذا المنحرف سلم منه الخميني والخوئي والسيستاني وصدام وغيرهم ولم يسلم من لسانه القذر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم".

بتلك العبارة وغيرها رد الشيخ عثمان الخميس على ماجاء على لسان د.أحمد الكبيسي على قناة " دبي " الإماراتية بالتهجم على الصحابي معاوية -رضي الله عنه- حين اعتبر أن كل "ما تعانيه الأمة في وقتنا الحالي سببه الصحابي معاوية بن أبي سفيان".

وبحسب المرصد قال الشيخ عثمان الخميس من حسابه على التويتر: "أتقدم ابتداء بالشكر الجزيل لقناة دبي حين منعت المخرف الكبيسي من إكمال برنامجه المليء بالسموم، وأنا أحذر جميع إخواني وأخواتي من أفكار هذا المخرف ولم أكن مهتما كثيرا به حتى زاد الطين بلة وطلب مني أيضا بعض المحبين أن أنبه الى حاله".

وأضاف: "تكلم د أحمد الكبيسي عن معاوية رضي الله عنه كلاما قبيحا ولم أفاجأ كثيرا لأني أعرف أنه منحرف عقديا وقد يخرج من هؤلاء مثل هذا الهذيان، وأخيرا وليس آخر طعن في أمير المؤمنين معاوية رضي الله عنه وقال لا يجتمع حب علي ومعاوية في قلب واحد".

وتابع الخميس: "أما المسائل العقدية فهو ينحو منهج وطريقة معتزلة العصر الذين خلطوا بين الاعتزال والأشعرية ففي الصفات أشعري وفي الغيبيات معتزلي، وأما طعنه في معاوية وادعائه لا يحبه إلا ناصبي أو ما شابه هذا الكلام فهذا باطل من القول وزور بل والله على قوله هذا كل علماء أهل السنة نواصب.. ثم أنسي هذا الحاقد المنحرف أن معاوية اختاره النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليكون كاتبا للوحي".

وأردف: "هذا المنحرف سلم منه الخميني والخوئي والسيستاني وصدام وغيرهم من المجرمين ولم يسلم من لسانه القذر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم".


المسباح للكبيسي: هذه الاتهامات الباطلة تثير الفتن وتزيد الأحقاد والفرقة


استنكر الداعية الإسلامي الشيخ الدكتور ناظم المسباح هجوم الدكتور الكبيسي على كاتب وحي رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه الذي نقل عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء (3/151) مقالته المشهورة (والله لا أُخَيَّرُ بين أمرين ، بين الله و بين غيره إلا اخترت الله على سواه ).

وشدد المسباح بأنه لا يصح اتهام أحد من الصحابة الكرام بشق صف المسلمين فمثل هذه الاتهامات الباطلة تثير الفتن وتزيد الأحقاد والفرقة في المجتمعات المسلمة فضلاً عن كونها مغالطة تاريخية كبيرة فالكل يعلم أن المنافقين هم من شقوا صف المسلمين وأشاعوا الفتنة والفوضى في الأمة ومن يرجع لكتب التاريخ الصحيحة والمصادر الموثوقة يعرف تلك الحقائق ، لافتاً إلى أن فضيلة الدكتور الكبيسي قد جانبه الصواب في العديد من الأمور منها تعريف الصحابي وحقيقة الخلاف بين علي ومعاوية رضي الله عنهما ، متسائلاً هل هذا هو العلم الشرعي الذي يحتاجه المسلمون في شتى بقاع الأرض؟!

وزاد الصحابي هو من اجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم أو رآه وآمن به ومات على ذلك ، مؤكداً أن الخلاف وقع بالفعل بين علي ومعاوية رضي الله عنهما لكنه لم يكن بسبب " الكرسي " كما قال فضيلة الدكتور وإنما كان خلافاً على الأولويات فعلي رضي الله عنه كان يرى أن الصواب إقامة الدولة واستتباب الأمن الذي فقد في المدينة ثم بعد ذلك يقتص الخليفة من قتلة عثمان رضي الله عنه ، أما معاوية فكان يرى بالقصاص أولاً وبالتالي فهما لم يختلفان على القصاص من قتلة عثمان وإنما على توقيته ولم ينازع معاوية علياً مطلقاً على الخلافة كما هو معروف.

و نوه د. المسباح أن الطعن في أي من الصحابة الكرام من البدع المنكرات وهو طعن في القرآن والسنة المطهرة ، مذكراً بقوله تعالى في مدحهم وتفضيلهم على من سواهم " وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ? ذَ?لِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ "(التوبة:100) ، متسائلاً كيف يكون هذا الثناء والفوز العظيم لقوم يشقون صف الأمة كما قال د. الكبيسي ؟

واستطرد : إذا كان الإمام والمؤذن - الذي يعمل في مسجد لا يتعدى رواده المئات أو عدة آلاف – يمر بعدة مراحل من الاختبارات المتنوعة فإنه من باب أولى أن يتم اختبار كل من يتحدث باسم الإسلام عن طريق لجنة من كبار العلماء الربانين تتولى إجازة المتحدثين باسم الإسلام عبر الفضائيات نظراً لخطورة وتأثير الفضائيات على ملايين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

وأشاد د. المسباح بتوجيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي بإيقاف برنامج " وأخر متشابهات " الذي شهد الإساءة للصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه من قبل الدكتور الكبيسي ، لافتاً إلى الدور الكبير للفضائيات في تعريف عموم المسلمين بسير ومناقب آل البيت والصحابة رضي الله عنهم أجمعين ، داعياً المولى جل وعلا أن يصلح حال الأمة بالعودة إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بنهج سلفنا الصالح خير هذه الأمة.

أثارت تصريحات الشيخ أحمد الكبيسي غضب الكثير من الإمارتيين، وشنوا حملة واسعة عبر المواقع الاجتماعية تطالب بطرده من دولة الإمارات.
وكان الشيخ الكبيسي وهو من العراق قد اعتبر ان كل ما تعانيه الأمة هو بسبب معاوية بن أبي سفيان وذلك في رده على أحد المتصلين قائلا له: النواصب والروافض واحد وكلكم سواء. انتم تحبون معاوية الذي أمر بسب علي بن أبي طالب من على المنابر.
وأقسم الكبيسي أن مصيبة الأمة الإسلامية من معاوية، مطالبا من المتصل أن يكون مع علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وطالب الكبيسي من المتصل أن يختار واحدا فإما أن يكون مع معاوية أو يكون مع علي، داعيا الله أن يحشره مع علي بن أبي طالب.
وعقب ذلك، طالب الإمارتيون بطرد الكبيسي من الإمارات وإلغاء برنامجه الذي يذاع على الهواء مباشرة على قناة دبي.

------------------------------------------------
الدكتور أحمد الكبيسي والفتنة الكبرى
بقلم الشيخ الدكتور محمد غيث

رابط المقال :

http://islamancient.com/play.php?catsmktba=101718


_________________


صفحتي على الفايس بوك :
http://www.facebook.com/rachid.mohamednacer



عدل سابقا من قبل رشيد محمد ناصر في الأربعاء أبريل 04, 2012 2:15 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mansoura.ibda3.org
رشيد محمد ناصر
Admin


ذكر عدد الرسائل : 244
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرويبضة يتطاول على سيدنا معاوية   الأربعاء أبريل 04, 2012 8:22 am


بسم الله الرحمن الرحيم

ما لهم ولمعاوية رضي الله عنه

أخرج الخلال أن أبا طالب أحمد المشكاني رحمه الله سأل الإمام أحمد رحمه الله:أأقول معاوية خال المؤمنين؟ وابن عمر خال المؤمنين؟ قال: نعم, معاوية أخو أم حبيبة بنت أبي سفيان, زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما , وابن عمر أخو حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما, قلت: أقول معاوية خال المؤمنين؟ قال: نعم ( ) .
وسئل كذلك-رحمه الله- عمن قال: لا أقول إن معاوية كاتب الوحي, ولا أقول إنه خال المؤمنين؛ فإنه أخذها بالسيف غصباً, قال أبو عبد الله: هذا قول سوء رديء, يجانبون هؤلاء القوم, ولا يجالسون, ونبين أمرهم للناس( ) .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- Sadلم يتول أحد من الملوك خيراً من معاوية, فهو خير ملوك الإسلام, وسيرته خير من سيرة الملوك بعده)( ) .
وقالSadلم يكن من ملوك المسلمين ملك خير من معاوية, ولا كان الناس في زمان ملك من الملوك خيراً منهم في زمن معاوية إذا نسبت أيامه إلى أيام من بعده ... روى أبو بكر الأثرم... عن قتادة قال: لو أصبحتم في مثل عمل معاوية, لقال أكثركم هذا المهدي .وكذلك رواه ابن بطة بإسناده الثابت من وجهين عن الأعمش عن مجاهد قال: لو أدركتم معاوية لقلتم هذا المهدي. ورواه الأثرم حدثنا محمد بن حواش حدثنا أبوهريرة المكتب قال: كنا عند الأعمش فذكروا عمر بن عبد العزيز وعدله, فقال الأعمش: فكيف لو أدركتم معاوية, قالوا: في حلمه؟ قال: لا والله بل في عدله)( ) .
قال الزهري-رحمه الله-Sadعمل معاوية-رضي الله عنه- بسيرة عمر بن الخطاب سنين لا يخرم منها شيئاً)( ) .
وكل ما صح في مناقب الصحابة على العموم, ومناقب قريش فمعاوية-رضي الله عنه- داخل فيه, كما ذكر ذلك ابن القيم رحمه الله ( ) .
أخرج مسلم في صحيحه عن ابن عباس-رضي الله عنهما- أن أبا سفيان -رضي الله عنه- قال للنبي صلى الله عليه وسلم :يا نبي الله ثلاث أعطنيهن, قال: نعم...وذكر منها: ومعاوية تجعله كاتباً بين يديك, قال: نعم.
قال عبد الله بن المبارك -رحمه الله-Sadمعاوية عندنا محنة فمن رأيناه ينظر إليه شزراً اتهمناه على القوم, يعني الصحابة)( ) .
وقال الإمام أحمد غفر الله لهSadمالهم ولمعاوية نسأل الله العافية)( ) .
وسئل عن الذي يشتم معاوية أيصلى خلفه؟ قال: لا يصلى خلفه, ولا كرامة ( ) .
قال ابن القيم-رحمه الله-Sad كل حديث في ذمه فهو كذب)( ), ومن ذلك الكذب: القصة التي نشرها أحد القصاص-وما أكثرهم في هذا الزمان هداهم الله لكل خير- في اتهامه لمعاوية ووالده بالسرقة, نسأل الله السلامة , بل كل ما يورد على الألسن أو في الكتب أو المقالات أو غيرها في انتقاص واحد من الصحابة رضي الله عنهم فاردده, ولا تقبله.
وفقد أجمع أهل السنة أن كل الصحابة عدول لم يخالف إلا شواذ المبتدعة,كما حكاه غير واحد من العلماء ( ). قال النبي صلى الله عليه وسلم: « لا تسبوا أصحابي فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه » متفق عليه.
قال الإمام أحمد-رحمه الله-Sadفأدناهم صحبة هو أفضل من القرن الذين لم يروه, ولو لقوا الله بجميع الأعمال)( ) .
وقالSadإذا رأيت أحداً يذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوء فاتهمه على الإسلام)( ) .
وقالSadمن انتقص واحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أبغضه لحدث كان منه, أو ذكر مساوئه كان مبتدعاً, حتى يترحم عليهم جميعاً, ويكون قلبه لهم سليماً)( ) .
وقال أبو زرعة-رحمه الله- Sadإذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, فاعلم أنه زنديق؛ وذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق, والقرآن حق, وإنما أدى إلينا هذا القرآن, والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, وإنما يريدون إن يجرحوا شهودنا؛ ليبطلوا الكتاب والسنة, والجرح بهم أولى, وهم زنادقة)( ) .
فمن سب أحداً من الصحابة رضي الله عنهم, فهو فاسق مبتدع بالإجماع, وهو مستحق للعقوبة الشديدة قال شيخ الإسلام-رحمه الله-Sadمن لعن أحداً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كمعاوية بن أبي سفيان ، وعمرو بن العاص ونحوهما ؛ ومن هو أفضل من هؤلاء : كأبي موسى الأشعري ، وأبي هريرة ، ونحوهما ؛ أو من هو أفضل من هؤلاء كطلحة ، والزبير ، وعثمان ، وعلي بن أبي طالب ، أو أبي بكر الصديق ، وعمر ، أو عائشة أم المؤمنين ، وغير هؤلاء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - فإنه مستحق للعقوبة البليغة باتفاق أئمة الدين . وتنازع العلماء : هل يعاقب بالقتل ؟ أو ما دون القتل ؟)( ) .
وقد كان السلف يعظمون هذا الأمر , حتى انتقل من الكوفة لبلد آخر جريرُ بن عبدالله, وحنظلةُ, وعدي بن حاتم -رضي الله عنهم- وقالوا : « لا نقيم ببلد يشتم فيها عثمان»( ) .
وضرب عمر بن عبد العزيز-رحمه الله- من شتم عثمان-رضي الله عنه- ثلاثين سوطاً( ) .
قال إبراهيم بن ميسرة-رحمه الله-Sadما رأيت عمر بن عبد العزيز ضرب إنساناً قط إلا إنساناً شتم معاوية فضربه أسواطاً)( ).
وما وقع بين الصحابة-رضي الله عنهم- فهم فيه مجتهدون, ويجب الكف عنه, وعدم الخوض فيه, قال شيخ الإسلام -رحمه الله-Sadالاقتتال لا يمنع العدالة الثابتة لهم؛ لأن المقاتل وإن كان باغياً, فهو متأول، والتأويل يمنع الفسوق)( ) .
وقالSadاتفق أهل السنة على أن لا تفسق واحدة من الطائفتين - أي طائفة علي ومعاوية رضي الله عنهما-)( ) .
وقالSadروى ابن بطة بالإسناد الصحيح ... عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لا تسبوا أصحاب محمد, فإن الله قد أمر بالاستغفار لهم, وهو يعلم أنهم سيقتتلون)( ) .
قال الذهبي -رحمه الله- : « فالقوم لهم سوابق, وأعمال مكفرة لما وقع بينهم ، وجهاد محّاء ، وعبادة ممحصة ، ولسنا مما يغلو في أحد منهم, ولا ندّعي فيهم العصمة »( ) .
وأختم بنصيحة لإخواني طلبة العلم وغيرهم ممن صدر نفسه لكل شيء خاصة ممن يخوض في مدلهمات الأمور, التي تذهب ضحيتها أنفس, ودماء, وأعراض, وقبل ذلك الدين والسنة, أن يتأمل في قول محمد بن سيرين-رحمه الله-Sadهاجت الفتنة, وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة آلاف فما حضر فيها مائة بل لم يبلغوا ثلاثين)( ) .
فهذا درس عملي من آلاف الصحابة-رضي الله عنهم- في أنهم لم يدخلوا في الفتنة مع علمهم وتقواهم وزهدهم, بل إن أمّنا عائشة -رضي الله عنها- زوج الرسول صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة, ندمت على أمر فعلته من باب الإصلاح مع أن لها أجراً في اجتهادها رضي الله عنها, قال شيخ الإسلام-رحمه الله-Sadخرجت لقصد الإصلاح بين المسلمين, وظنت أن في خروجها مصلحة للمسلمين ثم تبين لها فيما بعد أن ترك الخروج كان أولى, فكانت إذا ذكرت خروجها تبكي حتى تبل خمارها)( ) وهي العالمة الزاهدة الورعة التقية النقية أحب الأنفس لرسولنا صلى الله عليه وسلم , ورضي عنها.
فهلا عرف ذلك من صدَّر نفسه من شباب أهل هذا الزمان وصار يصدر البيانات تلو البيانات, ويسطر الكلمات التي تأجج الفتن في الدين والدنيا, ظاناً أن الحق ضائع إن لم يتكلم, ناسباً التقصير لعلمائنا الكبار, ومشايخنا الأجلاء, الذين هم-والله-ملء السمع والبصر, فلم يلزم ما قاله علماؤه, وكبراؤه في عدم الخوض فيما لا يعنيه من أمور العامة, فصار يتكلم في كل فتنة تقع في أنحاء العالم بما يمليه فكره وهواه, وليته عرف أن كف اللسان خاصة في أوقات الفتن من أهم المهمات, فليس كل ما يعلم يقال,
روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاءين فأما أحدهما فبثثته , وأما الآخر فلو بثثته قطع هذا البلعوم.
فهو رضي الله عنه لم يذعه خشية الفتنة. وأخرج أيضاً عن ابن عمر -رضي الله عنه-قالSad خشيت أن أقول كلمة تفرق بين الجمع, وتسفك الدم, ويحمل عني غير ذلك) مع أن ما سيقوله حقاً لكن لما رجحت مصلحة الإمساك على مفسدة الكلام كفَّ لسانه.
قال الإمام أحمد-رحمه الله-Sadوالإمساك في الفتنة سنة ماضية, واجب لزومها, فإن ابتليت فقدم نفسك دون دينك, ولا تعن على فتنة بيد, ولا لسان, ولكن اكفف يدك, ولسانك)( ) .
قال الآجري رحمه الله (ومن أراد الله تعالى به خيراً فتح له باب الدعاء ، والتجأ إلى مولاه الكريم ، وخاف على دينه ، وحفظ لسانه ، وعرف زمانه ، ولزم المحجة الواضحة السواد الأعظم ، ولم يتلون في دينه ، وعبد ربه عز وجل ، وترك الخوض في الفتنة ، فإن الفتنة يفتضح عندها خلق كثير)( ) .
أسأل الله أن يرضى عن معاوية ووالده وجميع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن يرضيهم, وأن يلحقنا بهم غير مبدلين ولا مفتونين.

كتبه
د محمد بن فهد بن عبدالعزيز الفريح
عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء

_________________


صفحتي على الفايس بوك :
http://www.facebook.com/rachid.mohamednacer

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mansoura.ibda3.org
 
الرويبضة يتطاول على سيدنا معاوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نافذة على المنصورة :: المنتدى العام :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: