نافذة على المنصورة

نافذة على المنصورة

منتدى للتعارف بين أهل المنصورة - حتى نحافظ على أصولنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» [للتحميل] جريدة البصائر بأغلب أعدادها
الخميس يوليو 28, 2016 10:31 pm من طرف مراد علم دار

» حمل برنامج " شجرة العائلة - الأنساب "
السبت يوليو 25, 2015 10:43 am من طرف sabrina nina

» قائمة العائلات الفقيرة بدوار بني يلمان (1909)
الأحد مايو 24, 2015 1:32 pm من طرف محمد صديقي

» فيلاج المنصورة (صورة رائعة)
السبت أغسطس 30, 2014 7:49 pm من طرف 55AMINA

» شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي بالرابطة عرش أولاد خلوف
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 10:37 am من طرف محمد صديقي

» من هو محمد بن الناصر المنصوري
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 10:37 am من طرف محمد صديقي

» شكوى من بعض سكان الزيتون (1895)
الأحد أغسطس 17, 2014 6:18 pm من طرف zenata

» وثيقة شهادة شهود سمعوا من المقتول
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 7:06 am من طرف salah

» صور للمنصورة (جوان وجويلية 1962)
الإثنين أغسطس 11, 2014 10:54 am من طرف oussama95

أفضل 10 فاتحي مواضيع
رشيد محمد ناصر
 
ياسر سنجر
 
nouar
 
Biban fossile
 
أبو أميمة البرايجي
 
أولاد مقدم البرج
 
webba
 
mokhtar-ahdouga
 
شيماء سعد
 
ouadaz
 
الإبحار
روابط مهمة
التبادل الاعلاني
روابط مهمة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
حمل برنامج " شجرة العائلة - الأنساب "
شجرة أشراف المغرب العربي من بينهم جد بني يلمان
[للتحميل] جريدة البصائر بأغلب أعدادها
نسب أولاد دراج
أحـكام الأضـحـية والمـضحي
شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي بالرابطة عرش أولاد خلوف
بناتنا والحجاب العصري
PEUPLEMENT ET TRADITIONS DE B.B.A
الزوايا في الجزائر ونشأتها
شجرة نسب الأمازيغ

شاطر | 
 

 " لوزيعة" أولاد بوحريز بالياشير عنوان للتضامن بين العائلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشيد محمد ناصر
Admin


ذكر عدد الرسائل : 244
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: " لوزيعة" أولاد بوحريز بالياشير عنوان للتضامن بين العائلات   الأحد يونيو 12, 2011 9:02 am



الخميس, 19 مايو 2011 15:59

توارثت منطقة أولاد بوحريز المتواجدة ببلدية الياشير 12 كلم غرب ولاية برج بوعريريج عادة " لوزيعة " والتي تُنظم كل سنة في مثل هذا الوقت من اجل التضامن فيما بينهم . فرغم مرور السنين إلا أن سكان القرية مازالوا يقومن بهذه التظاهرة التي ورثوها عن أجدادهم الأولين ويحاولون إقامتها كل عام من اجل رسخها في الذاكرة لكل الأجيال المتعاقبة .




جدي محفوظ يروي ...


وحسب كبار المنطقة فإن هذه العادة التي ورثوها جدا عن جد وقبل الثورة المباركة ويتم تنظيمها في شهر ماي بداية فصل الحصاد أو في شهر سبتمبر وهو الوقت الذي يشرع فيه الفلاحون في موسم الحرث والبذر لكي تكون السنة الفلاحية ناجحة ، ولمن لا يعرف تظاهرة " لوزيعة" فهي عملية تضامنية وتعني كذلك السهمة وبالقبائلية تسمى " ثيمشراط " و يقوم بها كل سكان منطقة وذلك بجمع مبالغ مالية وذلك بعد تحديد سعر الاشتراك مسبقا ويكون في متناول الجميع من اجل السماح في " السهمة " ويتم شراء عدد من رؤوس الأغنام أو الأبقار ويتم ذبحها وتُوزع لحومها على جميع العائلات .

جدي محفوظ من مواليد 1923 بقرية أولاد بوحريز يروي عن هذه العادة والتي يعتبرها ميزة من مميزات قرية أولاد بوحريز يقول "... لوزيعة أتذكر منذ أن كنت صبيا نقوم بهذه العادة ونحن ورثناه ولا نستطيع الاستغناء عنها حتى يوم القيامة وسَنعلم هذه التظاهرة لكل أبناءنا لتبقى راسخة في ذاكراتهم عبر كل الأجيال القادمة ، و كنَا ننظمها سابقا كل سنة أمام ضريح " سيدي أمحمد معمر " بالمنطقة حيث يتم جمع مبالغ مالية و نشتري الأغنام من السوق ونتعاون نحن كل سكان القرية في ذبحها في الصبيحة وعند الانتهاء من عملية الذبح والسلخ نقوم بقطع اللحم قطعة قطعة ، ويتم تخصيص مساحة كبيرة يتم وضع فيها اللحوم وبعد الانتهاء من عملية تحضير القرعة بعد الظهيرة يتم توزيع الحصص عن طريق القرعة لكل مشترك أعطى المبلغ المالي المتفق عنه سابقا كما يتم تحضير حصص إضافية للفقراء والأيتام والضيوف الذين يأتون لمشاهدة " لوزيعة " من مختلف مناطق البرج .




600 مساهم في لوزيعة هذا العام


عبد الحكيم شاب من القرية في الثلاثينات من العمر من بين المنظمين لتظاهرة لوزيعة التي أقيمت نهاية الأسبوع الماضي قريبا من مسجد علي بن أبي طالب ، حيث قال هذه العادة سنرثها ولن نفرط فيها وسنعلمها للصغار " ، ويضيف عبد الحكيم أن هذا الموسم حدد مبلغ 800 دج كمبلغ من أجل المساهمة في لوزيعة وتم جمع مبلغ مالي فاق 40 مليون سنتيم وتم شراء 50 رأس من الغنم اشتراها مجموعة من سكان المنطقة تنقلوا إلى ولاية البيض ، وتم الاتفاق عن موعد إجراء هذه العادة وتم تبليغ كل المشاركين " السبت الماضي" وتم البدء في التظاهرة في الصبيحة بحدود الساعة الثامنة صباحا بحضور كل سكان المنطقة للتعاون في عملية الذبح والسلخ وتم إعداد قائمة تضم 600 مواطن " مساهم " من سكان المنطقة وحتى من خارج منطقة على غرار الياشير و ذراع الأبيض وشلاحة .

عملية الذبح في الصبيحة والتوزيع في المساء

بحضور كل سكان القرية وبعد تحضير كل وسائل الخاصة بالعملية التضامنية يتم الشروع في عملية الذبح وفي جو بهيج ورائع، فيما تحضر بعض العائلات القهوة والحلويات الغداء للسكان . وفي نفس الوقت يقوم بتخصيص فراش من البلاستيك على مساحة تفوق 200 متر مربع من اجل وضع فيه قطع اللحم يماثل عدد المشاركين الذين ساهموا بمبالغ مالية في لوزيعة مع إعداد حصص إضافية 10 إلى 20 كيس والمخصصة للضيوف و العائلات الفقيرة والتي تُقدم لهم بطريقة ذكية لا تحرج العائلات المحتاجة و التي لم تستطيع المشاركة بسبب عدم امتلاكها للمال .

ثلاث أشخاص لإجراء " القرعة "

وبعد الانتهاء من عملية قطع المواشي ووضعها في مساحتها المخصصة يُعين ثلاث أشخاص يقومون بتوزيع حصص اللحم للسكان حيث قام عبد الحكيم وسليم أحدهما يحمل كراس يتضمن أسماء المشاركين و الثاني ينادي بأسمائهم ويتم شطب اسمه بعد أن يسلم له لكي لا يقع الخطأ في التوزيع ، و الشخص الثالث هو " مراد " دوره يُسَلم الحصة للمواطن المعني .وبعد الانتهاء من عملية القرعة يتم توزيع 10 حصص الإضافية للعائلات الفقيرة الموجودة بقرية أولاد بوحريز من اجل الاستفادة من شهية اللحم وهو ما يخلق نوعا من التضامن والتآزر بين العائلات فيما بينها . وبعد الانتهاء من توزيع اللحم قام سكان قرية اولاد بوحريز بالدعاء أو ما يسمى " بالمعروف " حيث قام الإمام بالدعاء والذي كان فحواه الدعوة إلى التعاون والتضامن والتسامح بين الناس.

لوزيعة فرصة لتلاقي بين المغتربين


كما تُعتبر تظاهرة " لوزيعة " التي تقام كل سنة فرصة لتلاقي بين الأحباب والأصدقاء خاصة المغتربين الذين يأتون خصيصا من اجل التلاقي بعد مدة من الغياب بسبب انشغالهم في العمل حيث يجلس هؤلاء في مكان قريب من المكان المخصص للقرعة من اجل التفرج ومتابعة العادة عن كثب .

وبعد الانتهاء من عملية القرعة افترق الناس ويعود كل واحد إلى بيته حاملا معه كيس من اللحم فيتم إعداد في الليل عشاء خاص بلحم لوزيعة والمتمثل في كسكس باللحم وهناك من يقوم بشواء اللحم وبعض العائلات تقوم بدعوة جيرانها للعشاء هذا ما يعني أن " تظاهرة " ثيمشراط " تهدف إلى غرس روح التضامن بين العائلات الفقيرة والغنية وزرع التسامح والود والتعاون فيما بينهم . وعلى العموم تبقى هذه التظاهرة في ولاية برج بوعريريج منطقتي أولاد بوحريز التي زرناها يوم السبت الماضي وقرية أولاد عباس ومزيرعة بالجهة الغربية لبلدية المنصورة والتي يشارك فيها مختلف ولايات الوطن من سطيف وبجاية والبويرة بأعداد كبيرة أما البلديات الشمالية كجعافرة والقلة فهي تقوم بعادة ثيمشراط عند قروب موسم جني الزيتون .






_________________


صفحتي على الفايس بوك :
http://www.facebook.com/rachid.mohamednacer

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mansoura.ibda3.org
 
" لوزيعة" أولاد بوحريز بالياشير عنوان للتضامن بين العائلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نافذة على المنصورة :: المنتدى العام :: آخر الأخبار-
انتقل الى: