نافذة على المنصورة

نافذة على المنصورة

منتدى للتعارف بين أهل المنصورة - حتى نحافظ على أصولنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» [للتحميل] جريدة البصائر بأغلب أعدادها
الخميس يوليو 28, 2016 10:31 pm من طرف مراد علم دار

» حمل برنامج " شجرة العائلة - الأنساب "
السبت يوليو 25, 2015 10:43 am من طرف sabrina nina

» قائمة العائلات الفقيرة بدوار بني يلمان (1909)
الأحد مايو 24, 2015 1:32 pm من طرف محمد صديقي

» فيلاج المنصورة (صورة رائعة)
السبت أغسطس 30, 2014 7:49 pm من طرف 55AMINA

» شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي بالرابطة عرش أولاد خلوف
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 10:37 am من طرف محمد صديقي

» من هو محمد بن الناصر المنصوري
الثلاثاء أغسطس 19, 2014 10:37 am من طرف محمد صديقي

» شكوى من بعض سكان الزيتون (1895)
الأحد أغسطس 17, 2014 6:18 pm من طرف zenata

» وثيقة شهادة شهود سمعوا من المقتول
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 7:06 am من طرف salah

» صور للمنصورة (جوان وجويلية 1962)
الإثنين أغسطس 11, 2014 10:54 am من طرف oussama95

أفضل 10 فاتحي مواضيع
رشيد محمد ناصر
 
ياسر سنجر
 
nouar
 
Biban fossile
 
أبو أميمة البرايجي
 
أولاد مقدم البرج
 
webba
 
mokhtar-ahdouga
 
شيماء سعد
 
ouadaz
 
الإبحار
روابط مهمة
التبادل الاعلاني
روابط مهمة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
حمل برنامج " شجرة العائلة - الأنساب "
شجرة أشراف المغرب العربي من بينهم جد بني يلمان
[للتحميل] جريدة البصائر بأغلب أعدادها
نسب أولاد دراج
أحـكام الأضـحـية والمـضحي
شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي بالرابطة عرش أولاد خلوف
بناتنا والحجاب العصري
PEUPLEMENT ET TRADITIONS DE B.B.A
الزوايا في الجزائر ونشأتها
شجرة نسب الأمازيغ

شاطر | 
 

 شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي بالرابطة عرش أولاد خلوف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشيد محمد ناصر
Admin


ذكر عدد الرسائل : 244
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي بالرابطة عرش أولاد خلوف   الخميس مايو 26, 2011 3:08 pm


شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي


ملاحظــة : هذا النص منقول ومتواتر لدى بعض أفراد القرية من جيل إلى جيل


بـــــــسم الله الرحمن الرحيم ... و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.

هذه الشجرة لأولاد سيدي أحمد بن علي القاطنين بالرابطة نفعنا الله ببركاتهم و حشرنا في شفاعة جدهم الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم تسليما

هذه الشجرة الخاصة بأولاد سيدي أحمد بن علي القاطنون الآن بالرابطة متفرعة من شجرة مجاجة المعلومون بناحية الأصنام، قال الكاتب الأول :
هذه شجرة مباركة نفعنا الله بها آميـــن شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي أهل الرابطة بعرش أولاد خلوف حكم المعاضيد حوز برج بوعريريج دائرة سطيف عمالة قسنطينة – الجزائر، و إن سيدي أحمد بن علي أصل بلاده مجاجة بالغرب هو و أخيه محمد بن علي، فلما أراد الله به الانتقال من بلاده و أدركته العناية الربانية و الجلال النبوي خرج من وطنه المذكور في القرن التاسع الهجري حسبما حكاه من يوثق به و معه زوجته و بعض من طلبته و نحو من الأربعة عشر نفسا و كثير من الناس ممن شيعه من بلاد إلى بلاد، و كل بلاد وصلها يعزمونه و أهله أن ينزل عندهم و هو يمتنع فيخرجون معه و يشيعونه إلى ثلاثة أميال أو أكثر، و هم في غاية الفرح بملاقاته و يصحبونه بالهدايا و الزيارات و الأموال الباهضة، و حين يلاقونه يزدحمون عليه لأجل التبرك و النظر إلى وجهه، حتى في بعض الأحيان يقتتلون عليه يشيعه العلماء و الصالحون و يقتبسون من علمه و يدهشون من سرعة جوابه في كثير من الغوامض، و كان على طريقة إمام الطائفة الجنيد نفعنا الله ببركاتهم جميعا و رضي الله عنهم أجمعين.

و كان إذا حضر المجلس لا يتكلم إلا بالذكر أو القرآن أو مسائل من العلم النافع رضي الله عنه، و كذلك يتكلم بالحديث الشريف حسب الموضع و المقام، و يسأله علماؤها و صلحاؤها الإقامة عندهم و يجيبهم أنه مأمور أن يناسب و يجاور أناسا أسفل جبل و هو موضع يسمى الرابطة و هو غرب جبل عياض بينهما نصف نهار للمسافر. ]قلت : هذا كلام لا يقوله ولي لله مهما علت منزلته إلا إذا قصد مناما أم الوحي فقد انقطع بموت النبي صلى الله عليه وسلم]

فمازال مسافرا حتى وصل أرضا تسمى " واراسـن " وجد فيها الولي الصالح و القطب الناصح و البدر الواضح سيدي احمد بن خليفة فمكث عنده سنة و نصف و أسكنه في غرفة وحده و بنيانا لطلبته، و في ذات يوم استأذنت سيدي أحمد بن خليفة زوجته لتزور زوجة سيدي أحمد بن علي لكي تتبرك و تتشرف بها فأذن لها في ذلك، فلما دخلت عليها وجدتها أحسن النساء جمالا و كمالا و أكملهن عقلا و دينا فدخلتها الغيرة منها كما هي عادة النساء، فلما رجعت إلى دارها قالت لزوجها لا يقيم عندنا هذان الزوجان فإنك إن تركتهم عندك فإن الناس يرجعون إليهم و يتركوك و تبقى فريدا، فأجابها أن كفي عني حتى أستشير عليه سيدي عيسى بن محمد. ثم ذهب إليه و استشاره على أن يتركه عنده أو يطرده فأجابه السيد عيسى بن محمد أن الرجل الذي تتكلم عنه قد رحل من ورائك فانهض إليه و اركب من حينك فإن وجدته قريبا فأرجعه إليك و قبل يديه و رأسه و ركبتيه، فركب فرسه و أتى مسرعا حتى وصل داره فوجده قد رحل فتبعه على فرسه في موضع يقال له " ذراع ماترحل " و سمي الموضع المذكور من ذلك اليوم " ذراع ما ترحل " ، فلما وصل إليه نزل من على فرسه و جعل يقبل يديه و ركبتيه و يتضرع له و يطلب منه الرجوع معه فقال له سيدي أحمد بن علي: " لا أرجع معك، فإن البلاد التي أنا قاصدها هي أسفل الجبل المقابل لنا و يقال لها الرابطة و هي التي أدفن بها، و تكون ذريتي بها جيلا بعد جيل حتى يرث الله الأرض و من عليهاو هو خير الوارثين، و يبقى سري في أولادي لا يرثها وارث و لا يدركها من غيرهم طالب ".

و سار مع طلبته و خدمه يوما كاملا حتى وصل إلى " تورتيت " جهة " أولاد عيسى " فهي ذات شجر عظيم و سكانها شرفاء و يدعون بـ " أولاد سيدي محمد بن الخيط أو بو خيط " و كانت عندهم دنيا قوية و أموالا كثيرة، فمكث عندهم ما شاء الله و طلبوا منه أن يعلمهم من فنون العلوم فعلمهم مدة إقامته عندهم، ثم بعد ذلك عطلوه عن التعليم لثقله عليهم و لأجل اشتغالهم بأموالهم، و بعد ذلك أتاه " سيدي موسى بن علي " و كان يرعى لهم أموالهم ظاهرا و يسرح بهم باطنا فعطلوه عن رعيه و لم يعلموا أنه من أولياء الله الكاملين، فطلب من سيدي أحمد بن علي أن يعلمه العلم الباطن المرموز بالعلم الظاهر فامتثل إليه و علمه ما شاء الله حتى ظهرت له على يديه عجائب، فكان ذات ليلة و هو يذكر الله و يوحده من نفحته حتى تكلم سيدي موسى إلى سيدي أحمد بن علي فقال: يا سيد الشرفاء " قد طغوا و بغوا و قلوبهم من الدين قد فرغوا" فهل من دعوة ندعوا الله عليهم بها نأخذ ثأرنا منهم، فأجابه أن المؤمن لا يكون حقودا و لا حسودا و الحسود لا يسود، فمازال يتردد عليه بالكلام حتى قال له: افعل ما تريد فدعا عليهم بالوباء حتى خلت منهم الديار و لم يبقى إلا عبادا قلائل فعند ذلك انتقل سيدي أحمد بن علي إلى الرابطة، و يقال أن بغلته أناخت بزوجته هناك بذراع الثلاث " الفراحتية" فلما وصلت إلى باطن لعرايس "الصور" أناخت ثانية و قامت فلما وصلت إلى الكدية المعلومة أناخت فقال لهم: حطوا رحالكم هذه بلادي و بلاد أولادي من بعدي، و يقال أنهم وجدوا غابة كثيفة عظيمة فبنى الدار هناك على شجرة بلوط كبيرة و قصوا أعلاها و تركوها قائمة على حالها، و الله اختاره لهذه البلاد رحمة و شفاعة بأهلها حتى قال رضي الله عنه :"سري في قاصد مقامي ثلاث مرات بنية صادقة ينال مقصوده، و من دخل بخبثه و عبادة حروفه خرج كسراب بقيعة يحسبه الضمئان ماء، و الله أعلم بعلمه اهـ.. ]قلت : في هذا الكلام الكثير من خزعبلات الصوفية فلا يُلتفت إليها]

و هنا نرجع إلى أصل جدنا و هو " سيدي أحمد بن علي بن سيدي محمد بن سيدي مسعود بن سيدي عيسى بن سيدي عثمان بن سيدي إسماعيل بن سيدي عبد الله بن سيدي إدريس الأصغر بن سيدي إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله بن سيدي محمد بن سيدي الحسن المثنى بن سيدي محمد الجواد بن سيدي الحسن السبط بن سيدي علي بن أبي طالب أولاد السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهم أجمعين بنت سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم تسليما كثيرا...انتهى .

وجدت بعد تمام ما سطر هنا و هو أن من أولاد سيدي أحمد بن علي : سيدي المبارك بن العربي بن عيسى بن الصادق بن بن الطاهر بن السعيد بن بالقاسم بن عبد الله بن سيدي علي بن سيدي ابراهيم نجل سيدي أحمد بن علي أصل الشجرة المقدم ذكرها و الله الموفق للصواب...انتهى...

و الله أعلم أن السيد إبراهيم ولد سيدي أحمد بن علي لصلبه أو بينهما جد آخر لأجل تقادم السنين و عدم الكتابة، و ترك سيدي أحمد بن علي ثلاث فرق يتنسبون إليه حقا و هم :
أولاد سيدي السعدي
و أولاد سيدي أحمد
و أولاد سيدي علي،

و كتبت هذه الشجرة من الشجرة الموجودة بمجاجة المعلومون إلا بالغرب قرب بلاد الأصنام عمالة وهران و حرره عبيد الله الفقير إليه علي بن السي الطيب بن السي إدريس بن الحاج محمد بن نويوي بن الحاج المسعود بن لوصيف المالكي مذهبا الأشعري اعتقادا غفر الله له و للمسلمين في شهر رجب بعد ما خلت منه تسعة و عشرون يوما عــــــ1378 ــــام للهجرة ...انتهى



المصدر :
http://www.khbarbladi.com/algeria/theme_vstpart.php?co_part=7822

_________________


صفحتي على الفايس بوك :
http://www.facebook.com/rachid.mohamednacer

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mansoura.ibda3.org
محمد صديقي
عضو
عضو


عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 18/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي بالرابطة عرش أولاد خلوف   الثلاثاء أغسطس 19, 2014 10:37 am

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين، سيدنا و حبيبنا و شفيعنا محمد عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم و بعد:
أردت أن أنير اخواني عن نسب اهل الرابطة و انتمائهم الى الولي سيدي علي و عليكم تتبع ما أذكر من معلومات هي بحوزتي و أما ما هو بصدد التحقيق فنتركه لحينه.
أولا... قال العالم الرحالة محمد الحسين الورتلاني (جد الفضيل الورتلاني سليل جمعية العلناء المسلمين الجزائريين) في الرحلة الورثيلانية الموسومة "نزهة الأنظار في فضل التاريخ والأخبار" فعند ذكر عرش بني يلمان في الصفحتين 60 61 من المخطوط قال" و منهم الولي الصالح و القمر الواضح سيدي علي الطيار معظم في الصحراء و التل و أولاده كذلك الى الآن سيما الشيخ سيدي محمد ابن المبارك و أولاده نفعنا الله بهم امين و من زمورة أولاد بشيب و أنهم شرفاء أهل فضل و بركة و قد رأيت في بعض رسوم الشرفاء و أظنه كلام ابن فرحون أنه قال ما نصه و لا شريف في زمورة أعني بني فرقان الا طائفة يقال لها شيب نفعنا الله بجميعهم".
ثانيا...جاء في كتاب تعريف الخلف برجال السلف لأبو القاسم محمد الحفناوي الصفحة 550 في ذكر محمد بن ناصر المنصوري مايلي
كتب لي أخونا الفاضل الفقيه الأديب محمد أرزقي بن ناصر المنصوري ترجمة جده بخط يده و نصها محمد بن الناصر بن محمد بن علي بن محمد بن رابح بن أبي زيد بن أحمد بن محمد بن علي بن سليمان بن أحمد بن مالك ابن عبد العزيز بن عبد الحق بن عبد الله بن عيسى بنمحمد بن أحمد بن يحي بن محمد بن اسماعيل بن سعد الدين بن سليمان بن يلمان بن محمد ابن يوسف بن علي بن الحسن بن عبد العزيز بن خالد بن أحمد بن أبي عنان بن علي بن يحي بن ابراهيم بن محمد بن اسحاق بن محمد بن محمد بن علي بن ادريس بن أحمد بن أبي القاسم بن عبد الحق بن عمر بن جعفر بن ادريس بن عبد الله بن محمد بن علي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسن السبط بن فاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم و على آله و أصحابه أجمعين.
و بعث لي بورقة قديمة كتبها عام 1189 محمد بن أحمد ابن سيدي علي الطيار قال في أخيرها و أنا وجدت السلسلة قد بلي رقمها و خشيت ضياعها قنقلتها هنا و أشهدت على النقل الولي الصالح محمد بن أحمد ابن سيدي علي الطيار و ابنه محمد الصغير و أحمد بن أبي عبيدة و محمد بن جبل لله و عبد العزيز بن أمغار و الواضح و أحمد بن عبد القادر و محمد المبارك الملقب المصيتي و أحمد بن يوسف و أبو القاسم بن عبد الرحمن كلهم أولاد سيدس علي الطيار و أبو التقى ابن الولي الصالح سيدي أحمد بن خليف و علي بن يونس القصوري و أحمد بن سلامة و المرابط جمعة الخلوفي و محمد بن جريو المسيلي و جماعة أخرى سماها في نقله.
و ذكر لي الأخ المذكور أن سيدي محمد بن الناصر جاء من بسكرة عام 1060 و مر على قرية مدوكال الى وطن أولاد دراج في الحضنة الى قلعة بني حماد الى تيحمامين و نزل في قرية واراسن على مسافة 12 ميلا من برج أبي عريريج و فيها توفي و قبره هناك مزار و سكن ولده محمد في قرية ودرض من قصور أولاد سيدي علي الطيار على مسافة 3 أميال من واراسن و كان عالما يدرس الفقه بالرسالة و التوحيد و النحو و أفتى و توفي عن ولد عالم اسمه الناصر و كان يعلم تلك الفنون أيضا و توفي عن ولد اسمه محمد ولد سنة 1073 بعد أن زوجه بالسيدة عائشة بنت السعيد و توفي عن أربعة أولاد أحمد و الناصر و محمد و توفيت أمهم عام 1110 كان الشيخ محمد بن الناصر الدريعي الشريف الحسني عالما صالحا مدرسا مفيدا و انتهت اليه الفتوى في وقته.
و كانت المنصورة مدينة قاهرة و لكن قامت فيها بين أهلها فتنة طحنتهم رحاها طحنا لعدم العالم بينهم و لما تفطنوا ذهبوا الى سيدي محمد بن الناصر و تضرعوا له طالبين منه السكنى عندهم ليرتفع بوجوده البلاء عندهم فأخذ بخاطرهم و بنوا له دارا للسكنى بموضع يسمى الآن ازذع نايت ناصر و زاوية لطلبته تسمى اليوم رصفة الطلبة و بنى لهم عام 1114 جامعا و هو المسمى جامع سيدي ناصر و من يوم حلوله بينهم اصطلحوا و فارقتهم الفتنة و صاروا مقبلين على الدنيا و الآخرة في تلك الناحية و لم يزل أولاده على قدمه في الصلاح و طب العلم و زاويتهم التي يفتح الله عليهم فيها هي زاوية الشيخ ابن أبي داوود و مثلهم فيها أولاد سيدي ابراهيم حتى أن شيخنا سيدي محمد الطيب كان يقول عمدة زاويتنا على الديس و المنصورة من حيث عمارتها بالمتعلمين المعتقدين. و لم يبق من أولاد سيدي محمد بن الناصر الا سيدي الناصر و كان أولاد مقران لا يصبرون على وجود واحد من أولاد سيدي الناصر عندهم للكتابة و التعليم و الامامة و القضاء بقصد التبرك بنسله و كان سيدي السعيد بن أبي داوود دعا لهم بالخير كما دعا لهم به أبوه سيدي عبد الرحمن بن أبي داوود.
فائدة.....نسخ سيدي محمد بن الناصر كتبا كثيرة في فنون مختلفة و يقول في أخيرها تم على يد ناسخه لنفسه ثم لمن شاء الله بعده محمد بن الناصر بن محمد اليلماني البوعناني القصوري وطنا الدراجي نسبا و كتب في أخير الصغرى السنوسية تم عام 1113 و ولد الفقير محمد بن الناصر عام 1073 و بعده ولد ابننا أحمد عام 1105 و الناصر 1104 و محمد عام 1107 و محمد عام 1110 . ما كتبه الشيخ محمد أرزقي كاتب دائرة البيبان من عمالة قسنطينة جازاه الله خيرا على عنايته ذكر جده.

لكم أن تتمعنوا في ما كتبت و تقارنوه مع ما هو مذكور في المخطوط.
محمد بن المبارك بن سيدي علي الطيار جد أخوالي ( قيد التحقيق) أفيدوني أهل الرابطة لأن أحد أجداد أخوالي (الطواهر نسبة إلى الحاج الطاهر بن محمد بن محمد بن المبارك ) يحكى انه عاد من القصابية بلدية بن داود إلى اجداده في الرابطة و صاهر عائلة امرابط و ضريحه معلوم هل إسم العائلة و الضريح فعلا موجودان.
ذكر المخطوط أولاد السعدي حسب علمي هو جد عائلات صبايحي و بوهالي بلدية بن داود (قيد التحقيق)
كما ذكر أولاد أحمد حسب علمي هو جد عائلة سالم بلدية المزدور ولاية البويرة (قيد التحقيق)
كما توجد علاقة بين أولاد سيدي علي الطيار وو أولاد بوشيبة في زمورة (قيد التحقيق)
أرجو التواصل و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي بالرابطة عرش أولاد خلوف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نافذة على المنصورة :: عائلاتنا :: أنساب وأصول-
انتقل الى: